كتُبيولوجِي - Kotobiology

By حسين إسماعيل - Hussain Al-Ismail

Listen to a podcast, please open Podcast Republic app. Available on Google Play Store.


Category: Literature

Open in Apple Podcasts


Open RSS feed


Open Website


Rate for this podcast

Subscribers: 27
Reviews: 0

Description

شذرات كتبٍ وتأملات يومياتيّة حولها معي أنا، حسين إسماعيل

Episode Date
207 - هل يوجد تاريخ فلسفة فعلًا (2)
40:42
استكمالًا للحلقة السابقة، أعاود طرح السؤال مجددًا (هل يوجد تاريخ فلسفة فعلًا؟)، ولكن هالمرة من خلال الإجابة اللي قدموها كلًا من كوينتن سكينر في مقالته "المعنى والفهم في تاريخ الأفكار" المنشورة عام ١٩٦٩، وماوريس ماندلباوم في مقالته "تاريخ الأفكار وتاريخ الفكر وتاريخ الفلسفة" المنشورة عام ١٩٦٥. سكينر يقول بإنه تاريخ الفلسفة العمودي مستحيل، بينما ينحو ماندلباوم لإمكانية تأريخ الفلسفة طالما أخذت بعض الأمور بالحسبان. الجزء الأول من الحلقة يستكشف المقالتين ويقارن بينهم من خلال افتراضات وأطروحات كتابها. الجزء الثاني من الحلقة يحمل في صميمه بعض الإشكالات الجوهرية التاريخية في اللي حسيت إنه المقالتين ما جاوبت عنه. فعلى سبيل المثال، كيف يمكن تضمين الأعمال غير الفكرية في إعادة بناء الإطار الفكري في حقبة زمنية؟ وكيف يمكن لهالفكرة إنها تعقّد مقاربتنا للأفكار في تاريخانيتها؟
Oct 24, 2020
206 - هل يوجد تاريخ فلسفة فعلًا (1)
22:55

سؤال البدء في الفلسفة ما هو سؤال سهل، وكل محاولة للإجابة عنه من قبل القارئ قد تكشف عن طرق ومنهجيات جديدة تبين مغلوطية الافتراضات اللي كان يمتلكها. في الحلقة الأخيرة من الموسم الأول لكتبيولوجي تكلمت عن كتب المداخل الفلسفية وإشكالاتها وكيف إنها تضلل المقبل على الفلسفة وتعكر عليه طريق التفلسف. في هذي الحلقة واللي بعدها بأتناول كتب تواريخ الفلسفة وإشكالياتها. السؤال اللي أنطلق منه هو: هل يوجد تاريخ فلسفة فعلًا؟ بعبارة أخرى، هل نقدر نتتبع مفهوم أو ماهية فلسفية محددة عبر الزمن؟ ووش الفرق بين تاريخ الأفكار وتاريخ الفلسفة؟ ووش علاقة مفهوم الفلسفة المعاصر بإشكاليات قراءة التاريخ بحثًا عن التفلسف؟

أتناول كتب تواريخ الفلسفة من زاوية كونها كتب تأريخ، وهذا اللي يدخلها بإشكالات تخلي التساؤل حول مشروعية تأريخ الفلسفة بالمعنى المتداول تساؤل منطقي.

للتواصل والتعليقات والاقتراحات:
Kotobiology@gmail.com
@Kotobiology
حلقة كتبيولوجي عن كتب المداخل الفلسفية
محاضرة هل هناك فلسفة عربية حديثة - د. هشام غصيب


Sep 01, 2020
205 - كيف فضح وحش فرانكنشتاين تأدلج المسيري؟
46:19

يقول عبد الوهاب المسيري في واحد من كتبه واصفًا فرانكنشتاين: "ومعَ بدايةِ القرن الثامن عشر تظهر أسطورة فرانكنشتاين، هذا الكائن القبيح الذي خلقه عالم مستنير يؤمن بالعلم وبمقدراته ليسخره في خدمته (المركزية الإنسانية)، ولكن المخلوق يقتل خالقه بعد قليل وينطلق حرَا ليعيث في الأرض فسادًا وفي الناس قتلًا (انتصار الموضوع)، أي أن ثمرة العلم الإنساني هي قتل الإنسان، ونتيجة العلم الإنساني لا إنسانية، ففرانكنشتاين إنسان طبيعي يتحرك في إطار قوانين الطبيعة الآلية."

 

هذا الوصف البديع مغلوط تمامًا، وكل شيء فيه منافي للي موجود بالرواية. أولها إنه فرانكنشتاين أصلًا اسم العالم اللي خلق الوحش، فيكتور فرانكنشتاين. الوحش في الرواية ما له اسم. لكن هذي القراءة المغلوطة ما هي وليدة الصدفة بقدر ما هي جزء من اللي نقدر نسميه "قراءة مؤدلجة"، أو القراءة اللي تحاول تفرض إدراكات ومعاني محددة على النص. 

 

رواية فرانكنشتاين نفسها تسلط الضوء على العديد من الثيمات الرهيبة. في هالحلقة قررت أتكلم عن ثلاث ثيمات: ثيمة الخلق وتسيد الإنسان، ثيمة التخلي والانتقام، وثيمة الطبيعة وجماليتها. من خلال كل هذي الثيمات بأفند النقاط اللي في اقتباس المسيري أعلاه، وبأتكلم بشكل سريع عن عواقب القراءة المؤدلجة.

 

تغريدة السحب

 

وإذا تفضلتم بدقيقتين من وقتكم، أتمنى تعبّون النموذج أدناه عشان نتعرف عليكم بشكل أكبر ونقدر نخرج كتبيولوجي بشكل أفضل مستقبلًا:

https://bit.ly/2VqczrV

 

أستقبل تعليقاتكم واقتراحاتكم على إيميلي:

Kotobiology@gmail.com

 

أو على حساب كتبيولوجي بتويتر:

@Kotobiology

 

 

 

Jul 29, 2020
204 - داخل الرواية خارج الأدب
26:55

"يطلب الأدب لذاته، وعلى قارئ الأدب البحث عن جمالية النص الأدبي كقيمة عليا بمعزل عن بقية المضامين". هذي الفكرة قوية وبلا شك إنه فيها من الصحة الكثير. ولكن، وش معنى ذات الأدب تحديدًا؟ أو بالأحرى، هل هناك انفعال أدبي مستقل عن هذي المضامين أساسًا؟ 

أسلط الضوء في هذي الحلقة على معنى الرواية خارج تصوراتها الأدبية. بعبارة أخرى، أتناول فكرة الانفعال الجمالي والتذوق الأدبي في علاقته الجوهرية مع تصوراتنا احنا عما هو أدبي أو عما يكتنزه النص.

قسمت الحلقة إلى ثلاثة أقسام: تناولت في القسم الأول إشكاليات التخصصات الأكاديمية ودورها في تأطير وتخصيص الفكر بشكل عام، وقلت إنه من الواجب علينا كقراء تجاوز الأطر اللي وُضع فيها النص والإلمام بحيثيات خارجة عنه من أجل تعميق قراءتنا له.

في القسم الثاني تناولت مثالين: اليوتوبيا والديستوبيا من جانب، وروايات تشكل الذات من جانب ثاني. الشاهد إنه هالمثالين يبرهنون على ضرورة تجاوز النص الأدبي كجزء من فهمه.

في القسم الثالث والأخير، تناولت علاقة الرواية بالفكر من زاوية تاريخية. وبحكم كونها جزء من مشروع أكبر لاحقًا، فتناولها كان على اقتضاب.

 

وإذا تفضلتم بدقيقتين من وقتكم، أتمنى تعبّون النموذج أدناه عشان نتعرف عليكم بشكل أكبر ونقدر نخرج كتبيولوجي بشكل أفضل مستقبلًا:

https://bit.ly/2VqczrV

 

أستقبل تعليقاتكم واقتراحاتكم على:

kotobiology@gmail.com

@7ussainism

 

مقالة آرثر لڤجوي وتأملاته في معنى تاريخ الفكر

 

مقال دومينيك لاكابرا عن إعادة صياغة تاريخ الفكر وقراءة النصوص

 

كتاب موت الأدب لألڤين كيرنان

 

أعراض المراهقة الفلسفية: هل تشن الفلسفة حربًا وهمية على الأدب؟

 

 

بين (دولة العالم) واليوتوبيا المبهمة: تأملات حول الديستوبيا واليوتوبيا النقدية

 

Jun 27, 2020
203 - مهنة المؤرخ والتاريخ الكوني
35:40

يعتبر مارك بلوك (١٨٨٦-١٩٤٤) أحد أهم رموز الثورة في علم التاريخ بفرنسا، وهو أحد المؤسسين لمدرسة الحوليات (تأسست المجلة عام ١٩٢٩) ويا زميله لوشيان فيبر. عام ١٩٤٦، بعد إعدام بلوك على يد القوات النازية بعامين، نُشر كتابه "مهنة المؤرخ" اللي كان بلوك يشتغل عليه في آخر سنين حياته. يشكل الكتاب ثمرة تأملات بلوك حول علم التاريخ وصنعة المؤرخ، التأملات اللي بدت تكتسب حلة جديدة عنده بعد عودته من المشاركة بالحرب العالمية الأولى وتغير منظومه الحياتي وبداية ازدرائه للتاريخ التقليدي المتمحور حول السياسة والحروب. 

أحاول في هذي الحلقة أتناول بعض ثيمات الكتاب الرئيسية بشكل وجيز وأحاول أتطرق لأهميتها في قبال التصورات التقليدية اللي كان بلوك يرد عليها.

 

لا تنسون تقيمون الحلقة، وأستقبل تعليقاتكم ونقدكم واقتراحاتكم على إيميلي:

kotobiology@gmail.com

أو على حسابي بتويتر:

@7ussainism

أو على حسابي بالكيريس كات:

https://curiouscat.me/7ussainism

الروابط:

كتاب مهنة المؤرخ (غودريدز)

مارك بلوك المؤرخ – سيرة حياتية كتبها برايس ليون

الثورة الفرنسية التاريخية: مدرسة الحوليات ١٩٢٩-١٩٨٩ – بيتر بيرك

في التاريخ – إريك هوبزباوم (الفصل الثالث عشر يتكلم فيه هوبزباوم عن مدرسة الحوليات يرد فيها على بعض نقاط بيتر بيرك)

مقالة مطولة كتبها آلان مكفارلن عن بلوك وأعماله التاريخية (PDF)

 

May 31, 2020
202 - الخطاب الذكوري في الرواية العربية: الحي اللاتيني أنموذجًا
35:13

تعتبر الحي اللاتيني عند الكثير من الأدباء والنقاد إحدى أفضل الروايات العربية. وفيما يمكن اعتبار أبعادها الأدبية من لغة وحبكة وأسلوب جيدين أدبيًا بالفعل، هل يمكن فصل هالأبعاد عن الخطاب الذكوري بالرواية؟ بعبارة أخرى، هل هناك علاقة بين التبجيل اللي نالته الرواية والخطابات الأخرى المتضمنة فيها؟ 

تتطرق هالحلقة لهالإشكاليات وتحاول تسلط الضوء على قراءة بديلة تتجاوز الأبعاد الأدبية، وتبحث بشكل سريع جدوى تقديم القراءات غير الأدبية بحد ذاتها.

 

تقدرون ترسلون تعليقاتكم ونقدكم واقتراحاتكم على إيميل كتبيولوجي:

kotobiology@gmail.com

أو على حسابي بتويتر:

@7ussainism

أو حتى على حسابي بالكيريس كات:

https://curiouscat.me/7ussainism

 

سبق وتناولت الموضوع من زوايا أخري في مقالة على يومياتية بنفس العنوان:

الخطاب الروائي الذكوري: "الحي اللاتيني" أنموذجًا


Apr 23, 2020
201 - كيف أكون قارئ منهجي؟
45:35

فكرة منهجة القراءة، واللي هي بالنسبة لي وسيلة للربط بين القراءات وجعلها متكاملة، شغلتني وما تزال تشغلني من عدة سنين. على أي أساس أرتب أولويات قراءاتي؟ وعلى أي أساس أختار إني أقرأ كتب محددة بدون غيرها؟ في هالحلقة أحاول أجاوب على بعض هالأسئلة من واقع تجربتي الشخصية، وأحاول أجاوب عليها من خلال نقد فكرة البناء المعرفي العمودي أو تبني توصيات قرائية تكون مفروضة على القارئ. عملية المنهجة عملية نابعة من الذات، وهي مرتبطة بالتجربة الحياتية المعاشة، ولازم هالأمور تؤخذ بعين الاعتبار في أي محاولة للمنهجة.

 

أستقبل اقتراحاتكم ونقدكم على إيميل البودكاست:

kotobiology@gmail.com

أو على حسابي بتويتر:

www.twitter.com/7ussainism

 

الخطاب الروائي الذكوري: "الحي اللاتيني" أنموذجًا 

حلقتي في بودكاست لوحة

MIT OpenCourseWare

Open Syllabus Project

4chan lit wiki


 

Mar 07, 2020
110 - مدخل إلى اللافلسفة
56:23

قبل كم سنة، توصلت إلى حقيقة بالرغم من كل الآراء المسبقة اللي كنت أحملها: كتب المقدمات والمداخل الفلسفية مضيعة للوقت والجهد والمال. فبدل ما تؤهل القارئ للدخول في معمعة الفلسفة والفلاسفة -زيما تزعم-، اللي يصير إنها تحدّ من آفاقه وتعطيه تصورات وانطباعات مغلوطة عن ماهية كل واحد فيهم. مو بس في سالفة تقييد النصوص وتنميطها، لا. السالفة تتعدى الأمر إلى اختزال العملية الفلسفية وقصرها على انطباعات وآراء مجردة من سياقاتها. والحقيقة، ربما من الأصح تسمية هالكتب بالمخارج بدل المداخل. 

إيميل كتبيولوجي:
Kotobiology@gmail.com

حساب تويتر:
https://twitter.com/7ussainism

فلسفة ما بين السطور – آرثر ميلزر

The Cambridge Companion to Machiavelli

الأمير – ماكيافيللي (ترجمة ليو ألفاريز)

مقدمة قصيرة جدًا للحداثة

المعنى والفهم في تاريخ الأفكار – كوينتن سكينر

Provincializing Europe: Postcolonial Thought and Historical Difference

صعود وسقوط الخرابيط الفلسفية – إيريك شويتزغيبل




Oct 26, 2019
109 - فضيلة الأنانية ورذيلة الإيثار
32:58

لو أحد يقول إنه الأنانية فضيلة، وإنه كل قيمة اجتماعية باطلة، وإنه أمريكا هي الدولة الأخلاقية الوحيدة في العالم، وش بتكون ردة فعلك؟

هذا بالضبط اللي تقوله آين راند في كتابها "فضيلة الأنانية" وتحاول إنها تمنحه تأسيس فلسفي. 

 

تتطرق الحلقة للفلسفة الأخلاقية "الموضوعانية"، أي الأخلاق داخل فلسفة آين راند الموضوعانيّة (واللي هي بدورها قائمة على الممايزة الحادة بين ذواتنا والعالم الخارجي)، كما تتطرق الحلقة أيضًا لبعض الأفكار المتضمنة في الكتاب نفسه.

 

لأي استفسارات أو تعليقات أو اقتراحات:

Kotobiology@gmail.com

@7ussainism

بودكاست الكنبة الصفراء

مدخل آين راند - مجلة حكمة

Sep 14, 2019
108 - الوجودية مذهب برجوازي
19:53

فيما يحاول سارتر في محاضرته "الوجودية منزع إنساني" إنه يوضح فلسفته الوجودية ضد التهم اللي تواجهها، وفيما يقول إنه كل واحد فينا مسؤول عن اتخاذ القرارات اللي تصنع حياته، يتضح إنه هناك بعض الإشكالات المتعلقة بما إذا كان مفهومه للوجودية يتجاوز تطلعات وافتراضات البرجوازية المتعلقة بالفرد كنقطة انطلاق لكل القيم الأخرى.

Aug 17, 2019
107 - كتاب، كتابين، ثلاثة كتب
18:34

ماذا لو صرنا نقرأ أكثر من كتاب في نفس الوقت، أي إنه نقسم وقتنا وجهدنا على كتابين أو أكثر بدل ما نحاول نخلص كتبنا قبلما ننتقل لغيرها؟ أتكلم في هذي الحلقة عن فلسفة قراءة أكثر من كتاب والدوافع اللي ممكن إنها تخلي قراءة كتاب واحد تبدو كما لو إنها عادة يجب التخلص منها. 

 

رابط المدونة:

www.yaumyatyah.com

للتواصل:

Kotobiology@gmail.com

Twitter.com/7ussainism

 

Jul 30, 2019
106 - حكاية الجارية المنقطعة
20:28

الحلقة السادسة من كتبيولوجي عن رواية حكاية الجارية والدور المحوري اللي تلعبه اللغة في تكوين النظام الجلعادي القمعي وكل ما يتعلق بمأسسة الإخضاع والتمييز العرقي والجنسي. وبالإضافة لذلك، أتكلم بشكل سريع عن أحد عيوب المسلسل.

Jul 05, 2019
105 - خرافة تغيير الكتب لحياتنا
21:58

أتكلم في الحلقة الخامسة من كتبيولوجي عما إذا كانت بعض الكتب بحد ذاتها قادرة على تغيير حياتنا أم إنه عملية التغيير تراكمية نتيجة للقراءات المتعددة والمكثفة. ولأنه كل وجهة نظر محمّلة بفلسفة حياتية معينة، أتكلم بتفصيل شوي عن هالفلسفة وعلاقة كل وحدة منهم بفلسفة التدرج أو الكوارث وعلاقة المعرفتين الأفقية والعمودية بها.

May 31, 2019
104 - أين يذهب البط حين تتجمد البحيرة؟
22:24
May 10, 2019
103 - هل نصير سذج إذا قرأنا نفس الكتب؟
13:34

الحلقة الثالثة من كتبيولوجي. تقول إحدى شخصيات موراكامي في رواية الغابة النرويجية: 

"إذا كنت تقرأ الكتب التي يقرأها كل شخص سواك فقط، فلن تستطيع التفكير إلا بالطريقة التي يفكر بها كل شخص سواك. وهذا يعني عالم الريفيين والسذج."

هل فعلًا نفكر بالطريقة نفسها إذا قرأنا الكتب نفسها؟ أو بالأحرى، هل دورنا كقراء مهمش لدرجة إنه نستقبل الأفكار من النص المقروء بدون أي تفاعل ذاتي؟ أحاول في هذي الحلقة أجاوب على جزء من هذي التساؤلات، وأعلق بشكل وجيز على الخطورة اللي أشوفها موجودة في قراءة قوائم محددة من الكتب. 

 

أستقبل كل تعليقاتكم واقتراحاتكم وانتقاداتكم على

kotobiology@gmail.com

أو على حسابي بتويتر:

https://twitter.com/7ussainism

Apr 26, 2019
102 - دميان: سنكلير الناضج إلا ربع
14:35

الحلقة الثانية من كتبيولوجي عن رواية دميان لهيرمان هيسه. بما إنه من الممكن تصنيف الرواية على إنهاbildungsroman أو رواية نضج، هل يعني ذلك إنه بطلها سنكلير نضج فعلًا؟ وما علاقة نضجه بتحطيم العوالم وإعادة بناءها؟ وهل بناء عوالم جديدة يعني بالضرورة بناء نظم أخلاقية جديدة؟

لتعليقاتكم وملاحظاتكم وانتقاداتكم:
kotobiology@gmail.com
www.twitter.com/7ussainism

Apr 16, 2019
101 - ناقصين بودكاست زيادة عن الكتب؟
9:21

هذي الحلقة الأولى من كتبيولوجي معي أنا، حسين إسماعيل.
الحلقة بشكل عام حلقة تعريفية بالبودكاست وبالأسباب اللي تخليني أعتقد إنه قادر على تقديم شيء مميز عن بقية البودكاستات. وبحكم إنه كتبيولوجي جزء من مشروع يومياتية -أو مشروع فلسفة الحياة اليومية-، فكان من اللازم إني أتطرق بشكل سريع للفكرة من وراء يومياتية قبلما أربطها بالفكرة والأهداف من كتبيولوجي

أستقبل كل تعليقاتكم واقتراحاتكم وانتقاداتكم على

kotobiology@gmail.com

أو على حسابي بتويتر:

https://twitter.com/7ussainism

 

Apr 01, 2019